رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد عقوبة ترامب.. تعرف على خسائر منظمة الصحة العالمية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول أمريكي كبير قوله: إن تعليق المساهمة الأمريكية في ميزانية منظمة الصحة العالمية سيدخل حيز التنفيذ فورًا؛ مما يعني أن التأثير سيكون سريعًا على أنشطة المنظمة.
أمريكا المانح الأكبر وبحسب "سبوتنيك عربي" تدفع واشنطن نحو 20% من إجمالي ميزانية الصحة العالمية بحسب بيانات الأخيرة؛ مما يعني أنها المانح الأكبر لها، وغيابها يعني أن المنظمة ستواجه نقصًا كبيرًا في التمويل.
وكانت الولايات المتحدة قد قدّمت مبلغ 453 مليون دولار للمنظمة خلال السنة المالية 2019، وهو 10 أضعاف ما قدمته الصين. وأشار المسؤول إلى أن إدارة ترامب ستناقش توجيه الأموال التي كانت ستذهب إلى المنظمة الصحة العالمية.
الحصة الأمريكية وتتلقى المنظمة الدولية أموالًا من وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الصحة ووكالات أخرى، مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس إيد)، واستخدمت هذه الأموال الأمريكية للمساعدة في مكافحة شلل الأطفال في إفريقيا، ودعم خدمات صحية وغذائية أخرى.
وفي عام 2020، ستكون الحصة الأمريكية أقل بقليل من 116 مليون دولار؛ بحسب "وول ستريت جورنال"؛ وذلك بعد أن اقترحت إدارة ترامب في فبراير الماضي خفضًا للمساهمة الأمريكية في تمويل المنظمة الدولية. وبحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية؛ فإن الميزانية المتوقعة للعام المالي 2020- 2021 هو 4.8 مليار دولار.
مساهمة طوعية وتعتمد منظمة الصحة العالمية على مساهمة طوعية تتقدم بها الدول، فوق المساهمات المقدرة؛ فعلى سبيل المثال قدمت واشنطن في 2017 مساهمة طوعية قدرها 400 مليون دولار، بحسب تحليل مؤسسة "كايزر فاميلي". وفي ظل قرار ترامب الحالي؛ لا يُتوقع أن تكون هناك ميزانية أمريكية طوعية صوب المؤسسة؛ مما قد يعطل بعض البرامج في ظل أزمة وباء كورونا.

arrow up